19_02

إفتتاح فعاليات دورة الفهرس العربي الموحد على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب



   على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب المنعقد في بغداد، يقيم مركز الفهرس العربي الموحد من المملكة العربية والسعودية، وبالتعاون مع دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وبتنسيق وإشراف من جمعية إختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية. أفتتحت في صباح اليوم الأحد الموافق 10 / 2 / 2019 الدورة المكثفة الموسومة: وصف المواد المطبوعة وفق قواعد وام ومعيار مارك 21، والتي عقدت على قاعة جامعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وبحضور الأستاذ الدكتورة جين جليل إصطيفان مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وسعادة الأستاذ الدكتور صالح بن محمد المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد وعدد من مرافقيه، والأستاذ المساعد الدكتور عبداللطيف هاشم خيري نائب رئيس جمعية إختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية، والسادة أعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية.




  
 وبعد إفتتاح الدورة بقراءة آيات من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق والامة العربية والإسلامية، أفتتحت الدورة بكلمة للدكتورة جين جليل إصطيفان، تلتها كلمة للأستاذ الدكتور صالح المسند مدير المركز.






ومن ثم بدأت فعاليات الدورة والتي يحاضر فيها الأستاذ محمد رمضان عبدالحفيظ الخبير والمدرب في مركز الفهرس العربي الموحد من مصر الشقيقة.

   وتتضمن الدورة التعرف على المتطلبات الوظيفية للتسجيلة الببليوجرافية وعلاقتها بقواعد وام، ثم التطرق إلى المبادئ العامة في تطبيق تعليمات وإرشادات وام، بالإضافة إلى التدريب على قواعد وصف المصادر وإتاحتها للمواد المطبوعة، مع التركيز بشكل خاص على الكتب والدوريات والرسائل الجامعية وفق صيغة مارك 21 الببليوجرافية، كما تتضمن الدورة تطبيقات عملية وشروحات تفصيلية عن الموضوع، فضلاً عن استعراض ممارسات الفهرس العربي في تطبيق القواعد الحديثة، والإمكانات والميزات التي يوفرها للمكتبات ومؤسسات المعلومات العربية، ويصاحبها العديد من التدريبات العملية.



   وقد حضر الدورة السادة أعضاء الهيئتين الإدارية والعامة في جمعية إختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية، ممثلين فضلاً عن الدكتور عبداللطيف هاشم خيري نائب رئيس الجمعية، كل من الدكتور تيسير فوزي رديف أمين سر الجمعية، والأستاذة عايدة مصطفى الأمين المالي، والسيدين رياض سلمان عيسى و نهاد رؤوف رشيد أعضاء الهيئة الإدارية. كما حضر وشارك في الدورة العديد من أساتذة المعلومات والمكتبات في العراق من الجامعة المستنصرية وهيئة المعاهد الفنية، وجامعات بغداد وديالى والعراقية وتكريت وغيرها من الجامعات، والعاملين في عدد من المكتبات ومؤسسات المعلومات من المتخصصين من المؤسسات الحكومية وغيرها، والعديد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا. وقد حظيت الدورة بتغطية إعلامية من عدد من القنوات ووسائل الإعلام.



   ومن الجدير بالذكر إن الدورة المكثفة سوف تستمر للأيام من 10 – 12 / 2 / 2019.


جميع الحقوق محفوظة لجمعية أختصاصي المعلومات و المكتبات و التوثيق العراقية ©2015